Can't get any data. Weather Report , 0°C, Can't get any data.

العين:أسبابها، أعراضها و علاجها..

العين:أسبابها، أعراضها و علاجها..

العين حق

يقول تعالى: (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لمّا سمعوا الذّكر ويقولون إنّه لمجنون وما هو إلّا ذكر للعالمين) القلم، آية (51).

ما هي العين؟ إن العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبه تارةً وتخطئه تارةً أخرى.
هنالك بعض المصطلحات المصاحبة للعين وهي:

1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.

2.المعيان: هو الشخص الذي يعرف بشدّة الإصابة بالعين.

3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.

أعراض العين

1. أعراض جسميّة: عادة تظهر قبل الرّقية الشرعية:

أ‌- العين تؤدّي الى صفار الوجه و شحوبه.

ب‌- العين تؤدّي الى الحرارة الشّديدة.

ج- العين تؤدّي إلى تصبّب العرق، خاصة في منطقة الظهر.

د- العين تؤدي إلى خفقان القلب.

هـ- العين تؤدي إلى ظهور كدمات زرقاء أو خضراء.

2. أعراض اجتماعيّة:

أ‌- العين تؤدّي إلى فقدان المال والتّجارة.

ب‌- العين تؤدّي إلى كره لأهل والأصدقاء و المعارف.

ج- العين تؤدّي إلى فقدان المنصب والوظيفة.

الأمراض التي تسببها العين

أ‌- العين تؤدّي الى الجلطة.

ب‌- العين تؤدّي إلى الربو.

ج – العين تؤدّي إلى الشّلل.

د- العين تؤدّي إلى العقم.

هـ- العين تؤدّي إلى السُكّر.

و- العين تؤدّي إلى الضغط.

ز- العين تؤدّي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.

ح- العين تؤدّي إلى بعض الأمراض النفسية.

كلّ إنسانٍ معرّض للإصابة بالعين، فقد قال رسول الله عليه الصلاةوالسلام: (إذا رأى أحدُكم من نفسِهِ أو ماله أو من أخيه ما يعجبُه فليدعُ بالبركةِ فإنَّ العينَ حقٌّ) تشتهر بعض الأرياف بالعين، كأنّ العين عندهم مهنة يتعلّمونها ويتوارثونها. ويذكر العلماء أن الإنسان يستطيع تعلّم العين، ويمكن أن تورث من الآباء إلى الأبناء.

أقسام العين

تقسم العين إلى ثلاثة أقسام، و هذا ليس تقسيماً قطعيّاً:

1. العين المعجبة: وهي التي يكون مسؤولاً عنها الشخص نفسه؛ بحيث يفرط في الإعجاب بنعمةٍ ما، دون أن يباركها، فبذلك يفسدها يإذن الله، فيقول تعالى في سورة الكهف: (وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مالاً وَوَلَداً).يقول ابن حجر : (إنّ العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحبّ ومن الرجل الصّالح ، وإنّ الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدّعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه).

2. العين الحاسدة: تكمن في تمنّي زوال النعمة عن المحسود، وتكون مكلّلة بالصّفات الذميمة كالغيرة، والحقد، والكراهية. قال الشاعر:أيا حاسدا لي على نعمتي….أتدري على من أسأت الأدبأسأت على الله في حكمه….لأنك لم ترض لي ما وهبفأخزاك ربّي بأن زادني….وسدّ عليك وجوه الطّلب
3. العين القاتلة (السمية): من أكثر أنواع العين ضرراً؛ فهي تخرج من العائن إلى المعيون مباشرةً بقصد الضرر به. فقد قال عليه السلام: ( عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرّاَكْتَ)  
ومن أعراضه على الشخص نفسه:

أولاً: المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيراً، فغالباًا ما تجده يعاني من الأرق المستمر، مع رغبته الشّديدة في النوم.

ثانياً: حدوث دوخة، أو إغمائة للمصاب بالعين.

ثالثاً: شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين.

رابعاً: المصاب بالعين كثيراً ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتى انهائها .

خامساً: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوماً ، ويبقى يطاردهم .

سادساً: مصابو العين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد أو ممارسة أي عمل سابعاً: نقصان الوزن بشكل سريع ومخيف من أبرز أعراض الإصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .

ثامناً: بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان وعدم التّركيز والنسيان.

تاسعاً: إحساس الفشل يلازم مصابي العين.

عاشراً: بعض المصابين بالعين تحدث في أجسادهم تغيّرات طفيفة؛ كسقوط شعر الرأس وتقيّحات في جلودهم، والإصابة بأمراض مزمنة .

أحد عشر: من أعراض العين المنتشرة بكثرة: التوتّر، والشعور بضيقٍ في العلاقة الزوجيّة من دون أي سبب يذكر

اثنا عشر: شعور البكاء يلازم مصابي العين

ثلاثة عشر: مصاب العين يلازمه ألم قوي في الرأس .

أربعة عشر: يوجد الكثير من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة وقراءة القرآن .

خمسة عشر: التعرّق الشّديد يرافق مصاب العين .

ستة عشر: حكّة مفاجئة في جسم المصاب بالعين، إضافة إلى التقيّؤ، وإخراج البلغم، وشحوب في الوجه والجسد.

سبعة عشر: العزلة والنفور من المجتمع يعتبران من الأعراض الواضحة لمصاب العين.

ثمانية عشر: برودة وإحساس بوخز وألم في أطراف المصاب بالعين.

تسعة عشر: إن مصاب العين كثيراً ما يتخيّل عيوناً مجتمعةً حوله وتنظر إليه، وكثيراً ما يحلم بالعيون.

علاج العين 

1. لو عرف العائن أو الحاسد: يتبع الطريقة الواردة في الحديث الآتي: عن عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: ( كان يؤمر العائن، فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين)، أي أن يتوضّأ العائن، ويغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء.
2. عدم معرفة العائن أو الحاسد: على المصاب أن يرقي نفسه بقراءة ما يلي على ماء يكفي للشرب منه و مسح جسده منه لمدة سبعة أيام، ويداوم عليه، فإنه بإذن الله يُشفى:
أ‌- الفاتحة 7 مرات.

ب‌- الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: (من شر ّحاسدٍ إذا حسد) في كل مرّة 3 مرات.

ج – الصّمد 7 مرّات.

د – و تقرأ الآيات التالية على الماء كلّ واحدة 7 مرات:
( وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة (109).
(أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً) النساء (54).
( وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه (131).
({وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً) الكهف (39).
(تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فطور * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ) الملك (14).
(وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ) القلم (51).
( قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة (14 ، 15).
( يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ). يونس (57).
( وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ) النحل (68 ، 69).
( وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً) الإسراء (82).
(وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء (80).
(وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ) فصلت (44).
والله الشافي بإذنه.

المؤلف:طارق محمد

تقييم هذا المقال
17.5out of 5
Visitors Vote
0out of 5

4.4

4.4 out of 5
Good

Tags assigned to this article:
العين

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق
لا تعليقات حتى الآن! You can be first to comment this post!

كتابة تعليق

Your e-mail address will not be published.
Required fields are marked*